Iraq Fund Logo

استثمر في مستقبل العراق

اعلان فرص استثمارية لمشاريع
برنامج إيدوبا الاستثماري – بناء المدارس
ابداء رغبة وتقديم وثائق التأهيل

حاجة العراق من المدارس

ثمانية آلاف وخمسة مائة وثمانية وسبعون 8578 مدرسة جديدة هي الحاجة الحالية لجميع المراحل التعليمية. يبلغ عدد الطلاب حالياً نحوعشرة ملايين طالب موزعين على ستة عشر ألف 16000 مدرسة منها ألف وخمسة مائة وستون 1560 آيلة للسقوط أو طينية أو كرافنية. يضاف الي ذلك إن نسبة 5% أي بواقع ثمانية مائة 800 مدرسة سنوياً من المدارس الحالية تحتاج الى إعادة تأهيل أو إعادة بناء بالكامل. والجدير ذكره أن الزيادة في عدد السكان تتطلب زيادة في عدد المدارس مما يعني أن الطلب على المدارس هو في زيادة مضطردة.

كما ويجدر الذكر أن نسبة كبيرة جداً من المدارس تعاني من اكتظاظ شديد في أعداد التلاميذ حيث تستقبل في معظم الحالات ضعفي طاقتها الإستيعابية وفي بعض الأحيان تصل الى ثلاثة اضعاف مما يؤثر سلبا على النظام التربوي بشكل عام.

الفرصة الإستثمارية

استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم (٢٣٤٠٥) لسنة ٢٠٢٣ الخاص بالنظام رقم (3) لسنة ٢٠٢٣ ونظام صندوق العراق للتنمية والأنظمة والتعليمات ذات الصلة، وتحقيقا للهدف الثالث والرابع والسادس والسابع والثامن المذكورة أعلاه، يسر صندوق العراق للتنمية أن يطلق برنامجه الإستثماري الأول
برنامج إيدوبا الاستثماري – بناء المدارس
إيدوبا السومرية (بيت الألواح) هي أول مدرسة تنشأ في تاريخ البشرية بنيت قبل خمسة آلاف وخمسة مائة 5500 عام وها نحن نستمر اليوم، لنستعيد هذا الإرث العريق ونُكمل مسيرة الحضارة التي نشرناها في العالم. هذه المرة من خلال برنامج إيدوبا لبناء المدارس في عموم العراق عن طريق الإستثمار لنؤهل أبنائنا لمواجهة المستقبل مزودين بالمعرفة والثقافة التي تتماشى مع سوق العمل المستقبلي.

صندوق العراق للتنمية يطلق برنامج إيدوبا وهو أول برنامج يتم إطلاقه على مستوى العراق بمشاركة القطاع الخاص وهو يهدف إلى ملئ جزء من حاجة العراق الماسة للمدارس عن طريق إستثمار القطاع الخاص في مجال بناء المدارس الحكومية.

يهدف البرنامج كمرحلة اولى الى بناء أربعة مائة 400 مدرسة يتم طرحها كرزم على شكل فرص استثمارية يطبق عليها نظام أجر وتملك ويعتبر هذا الأسلوب حديث على العراق، ولكنه مجرب عالميًا ومطبق في الكثير من دول العالم.

يقوم المستثمر ببناء المدرسة وتأسيسها وصيانتها مقابل قيام صندوق العراق للتنمية بتوفير آلية آمنة ومستقرة لتأمين بدل استئجار المدرسة من المستثمر ببدل إيجار مجزي لمدة لا تقل عن عشرة سنوات وبعد إنتهاء عقد الإيجار يتم تقييم التجربة ليتم بعدها إتخاذ قرار بتسليم المدرسة إلى وزارة التربية او أي جهة أخرى أو إستمرار عقد الصيانة الموقع بين المستثمر والصندوق.

يقوم المستثمر بتمويل وإنشاء المدارس بينما يضمن الصندوق إيجارها لمدة زمنية تكون كفيلة بعودة الإستثمار بالكامل مع أرباح مجزية، مما يُساعد على ضمان إستدامة المشروع وتحقيق نتائج إيجابية على المجتمع والإقتصاد العراقي وعلى المدى الطويل.
ندعو المستثمرين العراقيين والعرب والأجانب للمشاركة في هذا المشروع الأول من نوعه في العراق بمفهومه وآليات عمله وعائده المجزي للمستثمرين.

يتيح هذا المشروع للراغبين الاستثمار في إنشاء المدارس في كافة المحافظات غير المنتظمة في إقليم حيث يركز البرنامج على 3 انواع من المدارس:

  1. المدارس الآيلة للسقوط
  2. المدارس الكرافانية
  3. المدارس الطينية

جدول المسؤوليات العامة

Table
تابعونا للحصول على التفاصيل لضمان مشاركتكم في هذه الفرصة الإستثمارية
سيتم الاعلان هنا عن الجداول الزمنية ومعايير التأهيل
Click here to view the PDFContact Us
Iraq Fund Development 2024 © all rights reserved