Iraq Fund Logo

بيان السياسة الإستثمارية

الغرض من الصندوق وخلفيته

يهدف صندوق العراق للتنمية الى:

• تحسين بيئة الإستثمار وإطلاق تنمية إقتصادية وإجتماعية مستدامة
• تنمية وتنويع موارد العراق الإقتصادية غير النفطية
• إيجاد حلول للأزمات الإقتصادية والإجتماعية والبيئية من خلال جذب رؤوس الأموال والتكنولوجيا والقوى العاملة وتحويلها إلى فرص استثمارية
• إحداث تغيير نوعي في إعتماد التكنولوجيا والأنظمة الحديثة في الإدارة
• تمويل المشاريع التي تعالج الفجوات بين صلاحيات الوزارات
• إستقطاب وحشد الكتلة المالية في القطاع الخاص الذي يبحث عن منافذ إستثمارية لتوظيفها في المشاريع الإستراتيجية والبيئية والخدمية
• توفير فرص العمل من خلال المشاريع الإستثمارية التي يقدمها الصندوق
• تنمية رأس المال البشري والمهارات بما يتوافق مع متطلبات ريادة الأعمال وسوق العمل
• يكون استثمار الصندوق في المشاريع التي تعالج الأزمات الإقتصادية والبيئية والاجتماعية

لتحقيق هذه الأهداف يسعى صندوق العراق للتنمية إلى جذب ودعم القطاع الخاص والإستثمار الأجنبي المباشر كما يهدف إلى تحقيق عائد مالي إيجابي على استثماراته.

أنواع الاستثمارات

وفقا لنظام صندوق العراق للتنمية، سيسعى الصندوق إلى اختيار إستثمارات تلبّي الأهداف المحددة للصندوق، وبناء عليه تم تحديد الأنواع العامة التالية من فرص الاستثمار:

إستثمارات ذات الأثر الإجتماعي : تكون هذه الإستثمارات ذات منفعة إجتماعية بحتة لشعب العراق. ومن المتوقع أن يكون لهذه الاستثمارات عوائد إجتماعية بشكل أساسي مدفوعة بتأثيرها الإيجابي في تحسين العوامل الإجتماعية والحوكمة والبيئية في العراق. وستكون هذه الأهداف متوافقة مع أفضل الممارسات الدولية مثل أهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة (SDGs). ولن يكون التركيز على العوائد المالية على الرغم من أنها قد تكون نتيجة ثانوية للإستثمارات المستهدفة.

إستثمارات التنمية الإستراتيجية : تستهدف هذه الإستثمارات المجالات الإقتصادية التي لديها القدرة على تنويع وتحويل الإقتصاد العراقي وتعزيز النمو الإقتصادي العادل والإنتاجية على المدى الطويل. وسيكون الأساس المنطقي الأهم لهذه الإستثمارات هو قدرتها على تطوير القدرة الصناعية للإقتصادات الوطنية والإقليمية، وتحديث الإقتصاد العراقي، وزيادة مؤشر التنمية البشرية في العراق، وزيادة القدرة الإنتاجية للإقتصادات الوطنية والإقليمية. الإستثمارات المستهدفة ضمن هذه الفئة تتعلق بالقطاعات الإستراتيجية للإقتصاد مثل التحول الرقمي، والبنية التحتية للطاقة، والبيئة، والتربية، والنقل، والزراعة والصناعة والتي من شأن تطويرها تحفيز نمو الإقتصاد العراقي، والحد من البطالة بين الشباب والنساء، والحد من الفقر، وزيادة توزيع الدخل، وتحسين الرفاه الإجتماعي والإقتصادي للشعب العراقي. وسيعتمد قياس أداء اإستثمارات التنمية الإستراتيجية على مؤشرات التنمية الإقتصادية التي تعكس بشكل مناسب مؤشرات التنمية البشرية بالإضافة إلى مؤشرات النمو القائمة على الناتج المحلي الإجمالي.

إستثمارات النمو المالي: يتبع هذا النوع من الإستثمارات معايير الإستثمارات المالية الصارمة فيما يتعلق بتحديد المشاريع وتطويرها وإستثمارها. ويجب أن يتبع معيار الأداء لهذه الأنواع من الإستثمارات الممارسات القياسية المعتمدة عالمياً لناحية المردود على رأس المال وحسابات معدل العائد الداخلي (IRR)، وبالتالي تأخذ في الإعتبار القيمة الزمنية للمال. وبما أن هذه الأنواع من الإستثمارات تركز على الحفاظ على رأس المال ونموه، فإنه من المتوقع أن يدعم هذا النوع من الإستثمارات الأنشطة الأخرى ذات الطابع الإستثماري والإجتماعي والتنموي للصندوق. يحق للصندوق أن يستثمر في هيكل رأس مال مشروع إستثماري أو شركة محافظ، والإستثمار يمكن أن يكون في رأس المال او الإقراض. يجوز للصندوق الإستثمار بشكل مباشر في المشاريع، بما في ذلك بصفته راعياً ومطوراً للمشروع، وكذلك بشكل غير مباشر من خلال مديري أصول الطرف الثالث الذين تركّز إستراتيجياتهم الإستثمارية على الإستثمارات المباشرة في القطاعات المخصصة.
Iraq Fund Development 2024 © all rights reserved